علاج القذف المؤلم

القذف المؤلم

حتى لو كنت سليمًا معافى فبالتأكيد قد مررت بوقت ما حيث واجهت قذفًا مؤلمًا، ولكن أحيانًا تكون مؤشرًا على وجود مشكلة تحتاج لتدخل سريع.

ما هو القذف المؤلم

القذف المؤلم قد يؤدي في النهاية الى ضرر بالعلاقات، وأن يحول إحدى متع الحياة إلى مصدر للإحباط أو الازعاج. ويمكن أن تكون تجربة مخيفة ومؤلمة.
القذف المؤلم هو عرض شائع نسبيا، لكن بعض الرجال يشعرون بالحرج منه ويمكن أن يكون أول أعراض مشكلة أخرى ، مثل التهابات البروستاتا.
وتشير الدراسات ان 1%-10% من الرجال يعانوا من هذا العرض.
كما ان 30%-75 % من الرجال الذين يعانوا من التهابات البروستاتا لديم الم اثناء القذف.
بالنسبة لمعظم الرجال ، فإنه يظهر كألم خلال أو بعد القذف مباشرة. كما أنه قابل للعلاج بشكل عام.

أعراض القذف المؤلم

أعراض القذف المؤلم تختلف من رجل لآخر ، وقد تتغير أيضاً بمرور الوقت.
قد يحدث الألم أثناء القذف أو بعده، وقد يقع في القضيب أو المثانة أو المستقيم.

وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

• الألم أثناء القذف أو بعده مباشرة
  • ألم في القضيب أو حول القضيب أو المثانة أو المستقيم
  • الألم الذي يبدأ قبل أو بعد القذف بقليل
  • الألم أثناء التبول ، وخاصة بعد القذف مباشرة
  • قد يستمر الألم بضع دقائق فقط ، أو لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد القذف. ويمكن أن يكون معتدل أو شديد جدا.

أسباب القذف المؤلم

في معظم الرجال ، الألم أثناء القذف هو بسبب حالة طبية. في بعض الأحيان ، لا يستطيع الأطباء إيجاد سبب طبي. وقد يحتاج بعض الرجال إلى دعم العلاج نفسي
اضطرابات البروستاتا
القذف المؤلم غالبا يكون مرتبطاً بمشاكل البروستاتا.
معظم الكتابات الطبية حول القذف المؤلم تركز على اضطرابات البروستاتا. والتهاب البروستاتا هو أحد الأسباب الشائعة.

الرجال الذين يعانون من التهاب البروستاتا لديهم تورم بالبروستاتا. هذا التورم غالبا ما يكون بسبب عدوى بكتيريا. كما يمكن أن يكون التهاب البروستات سببه قضايا أخرى ، مثل تلف الأعصاب أو التهابات مجرى البول التي تضر بالبروستاتا.
الرجال المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بأضرار في الأعصاب التي تسبب التهاب البروستاتا.

وهناك حالة تسمى تضخم البروستاتا الحميد ، والتي تسبب تضخم حجم البروستاتا ، قد تؤثر أيضاً على القذف. بالإضافة الى صعوبة فالتبول أيضا، أو تبول مؤلم أو احتياج للتبول بشكل متكرر.

مشاكل البروستاتا الأخرى ، بما في ذلك الجراحة على البروستاتا وسرطان البروستاتا ، يمكن أيضا أن تسبب القذف المؤلم.

بعض الادوية قد تسبب القذف المؤلم

قد تسبب بعض مضادات الاكتئاب مجموعة من القضايا الجنسية ، بما في ذلك التغيرات في الرغبة الجنسية ،وضعف الانتصاب، والقذف المؤلم.

المشاكل النفسية والعلاقات العاطفية

إن الاكتئاب ، والقلق ، والتوتر من الممكن أن يؤدي إلى تغيير جذري في حياة الرجل الجنسية. وكذلك قد تظهر المشاكل في العلاقة كأعراض جسدية ، بما في ذلك القذف المؤلم.

أسباب أخرى

الحويصلات المنوية هي غدة تمزج الحيوانات المنوية مع السوائل الأخرى لصنع السائل المنوي. المشاكل مع هذه الغدة ، وخاصة وجود حصوات بهذه الحويصلات يمكن أن تجعل القذف مؤلم.

بعض الإجراءات الطبية في منطقة الحوض

الإجراءات على الأعضاء التناسلية أو في الحوض ، بما في ذلك إشعاع الحوض ، يمكن أن تضر البروستاتا وأجزاء أخرى من الجسم التي تلعب دورا في القذف. هذا الضرر يمكن أن يجعل القذف مؤلم.

بعض الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي
إن مجموعة واسعة من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي من الممكن أن تجعل القذف مؤلما. قد يلاحظ الرجال
إحساس حارق عند قذف أو التبول ، أو كليهما. مثل العدوى ببكتريا (الكلاميديا والتريكومونياس).

اضطرابات الجهاز العصبي
الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي ، مثل مرض السكري ، يمكن أن تضر الأعصاب المرتبطة بالنشوة الجنسية والقذف.
بعض الإصابات الجسدية يمكن أيضا أن تضر الأعصاب. وقد يتعرض الرجال المصابون بإصابات الحبل الشوكي لمجموعة من الإحساسات غير العادية أثناء القذف.

طرق علاج القذف المؤلم

العلاج للقذف المؤلم يعتمد على السبب.
وينبغي أن يبدأ الفحص بتاريخ طبي كامل يتضمن أسئلة عن الصحة العقلية للرجل وعلاقاته. وسوف يسأل الطبيب عن الأدوية المستخدمة حاليا وفي الماضي ، فضلا عن أي تاريخ حالي أو سابق.

فحص الحوض ، بما في ذلك فحص البروستاتا ، يمكن تقييم التهاب البروستاتا وعمل تحاليل طبية .

قد تشمل بعض خيارات العلاج ما يلي:

• مضادات حيوية لعلاج عدوى البروستاتا أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي
  • تبديل الأدوية إذا كان السبب عقار دوائي
  • جراحة لعلاج سرطان البروستاتا وغيرها من مشاكل البروستاتا
  • العلاج النفسي والتغيرات في نمط الحياة لمعالجة المشاكل المتعلقة بالعلاقات والمشاكل العاطفية

قد يكون الضرر العصبي لا رجعة فيه ، ولكن الطبيب ربما لا يزال يريد علاج السبب الكامن. والقيام بذلك يمكن أن يمنع الضرر العصبي من أن يزداد سوءا.

عندما يفشل العلاج ، أو لا يستطيع الطبيب معرفة السبب ، يمكن للرجل أن يحاول بعض الحلول البديلة التي قد تقلل من الألم.
وتشمل بعض الخيارات ما يلي:

• العلاج الجنسي
  • تمارين الحوض لتعزيز العضلات المشاركة في القذف