علاج تأخر الحمل عند الرجال

تأخر الحمل عند الرجال

مشكلة تأخر الحمل عند الرجال

1 من كل 6 أزواج يواجهون صعوبات في الإنجاب
40٪ من مشاكل الخصوبة وتاخر الانجاب بسبب الشريك الذكر.

حالات تأخر الإنجاب لديها العديد من الأسباب بما في ذلك الخصوبة عند الرجال. هذا يعني أنهم غير قادرين على إنجاب طفل على الرغم من أنهم مروا بممارسة جنسية متكررة وغير محمية لمدة عام أو أكثر. في حوالي 50 ٪ من هؤلاء الأزواج، قد يكون عقم الذكور عاملاً. يمكن أن تسبب مثل هذه المواقف توترًا في العلاقات والاكتئاب والإحباط بسبب الأسباب غير المعروفة لهذه المشاكل في الخصوبة. ومع ذلك، مع التحليل الطبي، يمكن تحديد عدد من الأسباب الذي قد تصيب الرجال، وتحديد خطة العلاج وتصحيح العوامل لتزويد الأزواج بفرصة أفضل للحمل من خلال أي طريقة يتم تحديدها على النحو المطلوب.

يعد تحليل السائل المنوي أو اختبار الحيوانات المنوية خيارًا تشخيصيًا فعا لًا ،بعد صعوبات الحمل بشكل طبيعي، من أجل تحديد سبب هذا العقم.

لا يشير اختبار الحيوانات المنوية الغير طبيعي إلى أن الرجل يعاني من العقم ولكنه يعني أن مشكلة صحية تؤثر على جودة الحيوانات المنوية أو كميتها في القذف وبناءا عليه يحتاج إلى مزيد من التحقيق لعلاج السبب الصحي الأساسي، حيثما أمكن ذلك.

عادة ما يشير اختبار الحيوانات المنوية غير الطبيعي إلى أنه ما لم تتحسن جودة الحيوانات المنوية من خلال العلاج الطبي، فسيكون من الصعب )ولكن ليس من المستحيل( على الزوجين الحمل بشكل طبيعي. سيكون لدى معظم الأزواج في هذه المرحلة خياران:

يمكنهم الاستمرار في محاولة الحمل بشكل طبيعي بينما يتلقى الرجل العلاج من أجل تحسين جودة الحيوانات المنوية
اعتمادًا على الحالة الأساسية، يمكنهم التفكير في شكل من أشكال المساعدة على الإنجاب. في هذه الحالة، يجب إجراء مزيد من التحقيق في السبب ومعالجته إذا أمكن، لأن هذه الأسباب قد تكون خطيرة بشكل منفصل )مثل سرطان الخصية أو نقص الغدد التناسلية(، و أو قد يكون من الممكن تحسين جودة الحيوانات المنوية لمحاولات الحمل في المستقبل.
في مركز الدكتور وائل هنداوي لأمراض الذكورة ، يمكننا مساعدة الأزواج بالطرق التالية:

إجراء تحليل أولي للسائل المنوي واختبار تجزئة الحمض النووي للحيوانات المنوية وتقييم النتائج ؛ في حالة إجراء اختبار غير طبيعي للحيوانات المنوية، إجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية وعلاج الظروف الصحية الكامنة التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية ؛

نساعد الأزواج على تحديد ما إذا كانوا سيحاولون الحمل بشكل طبيعي أو محاولة طريق علاج الإنجاب بمساعدة التلقيح الصناعي او الحقن المجهري.

بالنسبة للأزواج الذين قرروا المساعدة في إجراءات الإنجاب، ولكن الشريك الذكر يعاني من أي لا يمكن العثور على حيوانات منوية في القذف، يمكننا استخراج الحيوانات ( azoospermia المنوية جراحيًا)، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك للتلقيح الاصطناعي.

قد أعاني من مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب، ماذا أفعل بعد ذلك ؟

إذا كنت تعاني من مشاكل في الحمل مع شريكك، أو تم تشخيص إصابتك بصفر حيوانات منوية أو ترغب في التحقق من صحة الحيوانات المنوية، فإننا ننصحك بتحديد موعد لرؤية طبيبنا. حيث ان أطبائنا لديهم خبرة واسعة في علاج الخصوبة للذكور.

أسباب مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب عند الرجال

مقدمة

إن الخصوبة عند الرجال عملية معقدة. من أجل تلقيح البويضة، يجب أن يحدث ما يلي:

يجب أن تنتج حيوانات منوية صحية. في البداية، يتضمن ذلك نمو وتكوين الأعضاء التناسلية للذكور أثناء سن البلوغ. يجب أن تعمل واحدة على الأقل من خصيتيك بشكل صحيح، ويجب أن ينتج جسمك هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى لتحفيز والحفاظ على إنتاج الحيوانات المنوية.
يجب نقل الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي. بمجرد إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، تنقلها الأنابيب الرقيقة حتى تمتزج مع السائل المنوي وتقذف من القضيب. يجب أن يكون هناك ما يكفي من الحيوانات المنوية في السائل المنوي. إذا كان عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي )عدد الحيوانات المنوية( منخفضًا، فإنه يقلل من احتمالات أن يقوم أحد الحيوانات المنوية بتخصيب بويضة شريكك. انخفاض عدد الحيوانات المنوية أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي أو أقل من 39 مليون لكل قذف.
يجب أن تكون الحيوانات المنوية وظيفية وقادرة على الحركة. إذا كانت )الحركة( أو وظيفة الحيوانات المنوية غير طبيعية، فقد لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى بويضة شريكك أو اختراقها.

الأسباب الطبية

يمكن أن تحدث مشاكل خصوبة الذكور بسبب عدد من المشكلات الصحية والعلاجات الطبية.

وتشمل بعض هذه التدابير ما يلي:

الدوالي. الدوالي هو تورم في الأوردة التي تصرف الخصية. إنه السبب الأكثر شيوعًا لعقم الذكور. على الرغم من أن السبب الدقيق الذي يجعل الدوالي يسبب العقم غير معروف، إلا أنه قد يكون مرتبطًا بتنظيم درجة حرارة الخصية غير الطبيعي. تؤدي الدوالي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

يمكن أن يؤدي علاج الدوالي إلى تحسين أعداد الحيوانات المنوية ووظيفتها، وقد يحسن النتائج عند استخدام تقنيات الإنجاب المساعدة مثل الإخصاب في المختبر.

يمكن أن تتداخل بعض العدوى مع إنتاج الحيوانات المنوية أو صحة الحيوانات المنوية وفي بعض الحالات، تسبب ندوبًا تمنع مرور الحيوانات المنوية. وتشمل هذه التهاب البربخ (التهاب البربخ) أو الخصيتين (التهاب الأوركيتا) وبعض الأمراض المنقولة جنسياً، بما في ذلك السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية. على الرغم من أن بعض العدوى يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في الخصية، إلا أنه في كثير من الأحيان لا يزال من الممكن استرجاع الحيوانات المنوية.
يحدث القذف الرجعي عندما يدخل السائل المنوي المثانة أثناء النشوة الجنسية بدلاً من الخروج من طرف القضيب.

يمكن أن تسبب الحالات الصحية المختلفة القذف الرجعي، بما في ذلك مرض السكري وإصابات العمود الفقري والأدوية وجراحة المثانة أو البروستاتا أو مجرى البول. بعض الرجال الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي أو بعض الأمراض لا يمكنهم قذف السائل المنوي، على الرغم من أنهم مازالوا ينتجون الحيوانات المنوية. في كثير من الأحيان في هذه الحالات، لا يزال من الممكن استرجاع الحيوانات المنوية لاستخدامها في تقنيات الإنجاب المساعدة.
الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية الأجسام المضادة للحيوانات المنوية هي خلايا الجهاز المناعي التي تحدد عن طريق الخطأ الحيوانات المنوية على أنها غزاة ضارة وتحاول القضاء عليها.

الأورام يمكن أن تؤثر السرطانات والأورام غير المماثلة على الأعضاء التناسلية الذكورية
بشكل مباشر، من خلال الغدد التي تطلق الهرمونات المتعلقة بالتكاثر، مثل الغدة النخامية. في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي لعلاج الأورام على خصوبة الذكور.

في بعض الذكور، أثناء نمو الجنين، تفشل إحدى الخصيتين أو كليهما في النزول من البطن إلى الكيس الذي يحتوي عادة على الخصيتين (كيس الصفن). من المرجح أن تكون الخصوبة الفرعية عند الرجال المتأثرين بهذه الحالة.

اختلالات الهرمونات يمكن أن ينتج العقم عن اضطرابات الخصيتين نفسيهما أو خلل يؤثر على الأنظمة الهرمونية الأخرى بما في ذلك ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية. انخفاض هرمون التستوستيرون (نقص الغدد التناسلية الذكرية) والمشاكل الهرمونية الأخرى لها عدد من الأسباب الكامنة المحتملة.

عيوب الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية العديد من الأنابيب المختلفة تحمل الحيوانات المنوية. يمكن منعها بسبب الإصابة غير المقصودة من الجراحة أو الالتهابات السابقة أو الصدمات أو التطور غير الطبيعي، مثل التليف الكيسي أو الحالات الموروثة المماثلة.

يمكن أن يحدث الانسداد على أي مستوى، بما في ذلك داخل الخصية، في الأنابيب التي تصرف الخصية، أو في البربخ، أو في الأوعية الدموية، أو بالقرب من القنوات القذفية، أو في مجرى البول.

عيوب الكروموسوم الاضطرابات الموروثة مثل متلازمة كلينفيلتر – حيث يولد الذكر تسبب نمو غير – (Y وواحد X بدلاً من كروموسوم ) Y وكروموسوم X بكروموسومين طبيعي للأعضاء التناسلية الذكورية. تشمل المتلازمات الجينية الأخرى المرتبطة بالعقم التليف الكيسي ومتلازمة كالمان ومتلازمة كارتاجنر. مشاكل الجماع تشمل ضعف الانتصاب، والقذف المبكر، والجماع المؤلم، والتشوهات ومرض ،(hypospadias) التشريحية مثل وجود فتحة مجرى البول تحت القضيب بيروني، وصغر الرأس أو حتى مشاكل نفسية أو علاقة تتداخل مع الجنس.

مرض الاضطرابات الهضمية اضطراب في الجهاز الهضمي ناتج عن الحساسية للغلوتين، يمكن أن يسبب مرض الاضطرابات الهضمية عقم الذكور. قد تتحسن الخصوبة بعد اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. بعض الأدوية العلاج ببدائل التستوستيرون، واستخدام الستيرويد الابتنائي على المدى الطويل، وأدوية السرطان )العلاج الكيميائي(، وبعض الأدوية المضادة للفطريات، وبعض أدوية القرحة، وبعض الأدوية الأخرى يمكن أن تضعف إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من خصوبة الذكور.

انسداد هذا الانسداد أو لاستعادة الحيوانات المنوية مباشرة من البربخ والخصيتين.

الأسباب البيئية

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لبعض العناصر البيئية مثل الحرارة والسموم والمواد الكيميائية إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفة الحيوانات المنوية. وتشمل الأسباب المحددة ما يلي:

قد يساهم التعرض الممتد للبنزين والتولوين والزيلين ومبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب والمذيبات العضوية ومواد الطلاء والرصاص في انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

التعرض للمعادن الثقيلة قد يسبب التعرض للرصاص أو المعادن الثقيلة الأخرى العقم.
يمكن أن يقلل التعرض للإشعاع من إنتاج الحيوانات المنوية، على الرغم من أنه غالبًا ما يعود إلى طبيعته. مع جرعات عالية من الإشعاع، يمكن تقليل إنتاج الحيوانات المنوية بشكل دائم.

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين تضعف درجات الحرارة المرتفعة إنتاج ووظيفة الحيوانات
المنوية. على الرغم من أن الدراسات محدودة وغير حاسمة، إلا أن الاستخدام المتكرر للساونا أو أحواض الاستحمام الساخنة قد يضعف مؤقتًا عدد الحيوانات المنوية.

قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء ملابس ضيقة أو العمل على جهاز كمبيوتر محمول يوضع على الفخذ لفترات طويلة من الوقت إلى زيادة درجة الحرارة في كيس الصفن وقد يقلل بشكل طفيف من إنتاج الحيوانات المنوية.

الصحة ونمط الحياة وغيرها من الأسباب المؤدية إلى ضعف الخصوبة

تعاطي المخدرات غير المشروع يمكن أن يؤدي تناول المنشطات لتحفيز قوة العضلات ونموها إلى تقلص الخصيتين وانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية. قد يقلل استخدام الكوكايين أو الماريجوانا مؤقتًا من عدد وجودة الحيوانات المنوية أيضًا.
استخدام الكحول شرب الكحول يمكن أن يخفض مستويات هرمون التستوستيرون ويسبب ضعف الانتصاب ويقلل من إنتاج الحيوانات المنوية. قد يؤدي مرض الكبد الناجم عن الإفراط في الشرب أيضًا إلى مشاكل في الخصوبة.
قد يكون عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يدخنون أقل من أولئك الذين لا يدخنون. قد يؤثر التدخين السلبي أيضًا على خصوبة الذكور.
الإجهاد العاطفي يمكن أن يتداخل الإجهاد مع بعض الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات
المنوية. يمكن أن يؤثر الإجهاد العاطفي الشديد أو المطول، بما في ذلك مشاكل الخصوبة، على عدد الحيوانات المنوية.
يمكن للسمنة في الوزن أن تضعف الخصوبة بعدة طرق، بما في ذلك التأثير المباشر على الحيوانات المنوية نفسها وكذلك عن طريق التسبب في تغيرات هرمونية تقلل من خصوبة الذكور.

اختبار تجزئة الحمض النووي للحيوانات المنوية

اختبار تجزئة الحمض النووي هو تحقيق من الجيل الثاني يمكنه قياس الضرر الفعلي في الحيوانات المنوية الفردية. يمكن أن يساعدنا في تشخيص وعلاج الأزواج الذين واجهوا سابقًا يعاني 1 من كل 6 أزواج من صعوبة في الحمل ولا يزال ما يصل إلى .

( العقم غير المبرر) ٪25 منهم يواجهون مشاكل حتى عند الخضوع لعلاج الخصوبة. في بعض العيادات، يُعرض على الرجال تحليل السائل المنوي التقليدي فقط، وإذا أظهر ذلك أظهرت الاختبارات الأخيرة .

( العقم غير المبرر ) نتائج طبيعية، فسيتم تشخيص الزوجين بأن ما يصل إلى 80 ٪ من الرجال المصابين بالعقم غير المبرر يعانون من مشاكل في الحمض النووي للحيوانات المنوية. مشاكل لا يمكن اكتشافها إلا باستخدام اختبار تجزئة الحمض النووي.

يمكن أن تؤثر التأثيرات مثل الإجهاد والتدخين والكحول والأدوية الترفيهية والسمنة وعوامل نمط الحياة الأخرى التي يمكن تجنبها على جودة الحيوانات المنوية. حتى الحيوانات المنوية السليمة لديها بعض تلف الحمض النووي ولكن مقدار الضرر هو المهم.

قد أعاني من مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب، ماذا أفعل بعد ذلك ؟

إذا كنت تعاني من مشاكل في الحمل مع شريكك، أو تم تشخيص إصابتك بصفر حيوانات منوية أو ترغب في التحقق من صحة الحيوانات المنوية، فإننا ننصحك بتحديد موعد لرؤية طبيبنا. حيث ان أطبائنا لديهم خبرة واسعة في علاج الخصوبة للذكور.

علاج مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب عند الرجال

خيارات علاج مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب عند الرجال

لعلاج الخصوبة بدقة، تعتمد خطة العلاج على السبب الأساسي الذي تحدده اختباراتنا. بالإضافة إلى خيارات العلاج الطبي، يمكن إجراء تعديلات على نمط حياتك من أجل تحسين جودة الحيوانات المنوية وتقليل تجزئة الحمض النووي للحيوانات المنوية.

تشمل الخيارات الطبية لعلاج الخصوبة عند الرجال ما يلي:

الجراحة. قد يكون الدوالي سببًا في الخصوبة الفرعية وغالبًا ما يمكن تصحيحه جراحيًا أو إعاقة إصلاحه.
يمكن عكس عمليات قطع القناة الدافقة السابقة. في الحالات التي لا توجد فيها حيوانات منوية في القذف، غالبًا ما يمكن استرجاع الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.
علاج العدوى. قد يعالج العلاج بالمضادات الحيوية عدوى الجهاز التناسلي، لكنه لا يعيد الخصوبة دائمًا.
علاجات لمشاكل الجماع. يمكن أن يساعد الدواء أو الاستشارة في تحسين الخصوبة في حالات مثل ضعف الانتصاب أو القذف المبكر. يمكن أن تؤدي إجراءاتنا الجراحية المصممة خصيصًا إلى تحسين هذه الظروف.
علاجات الهرمونات والأدوية. قد يوصي طبيبك باستبدال الهرمونات أو الأدوية في الحالات التي يكون فيها العقم ناتجًا عن مستويات عالية أو منخفضة من هرمونات معينة أو مشاكل في طريقة استخدام الجسم للهرمونات.
الحصول على الحيوانات المنوية من ART تتضمن علاجات .(ART) تكنولوجيا الإنجاب بمساعدة خلال القذف العادي أو الاستخراج الجراحي أو من الأفراد ، اعتمادًا على حالتك.
ثم يتم إدخال الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي أو استخدامها لإجراء الإخصاب في المختبر أو حقن الحيوانات المنوية داخل الصفيحات.

عندما لا يعمل العلاج

في حالات نادرة، لا يمكن علاج مشاكل خصوبة الذكور ومن المستحيل على الأفراد إنجاب طفل من خلال هذه الأساليب.

قد أعاني من مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب، ماذا أفعل بعد ذلك ؟

إذا كنت تعاني من مشاكل في الحمل مع شريكك، أو تم تشخيص إصابتك بصفر حيوانات منوية أو ترغب في التحقق من صحة الحيوانات المنوية، فإننا ننصحك بتحديد موعد لرؤية طبيبنا.