علاج دوالي الخصيتين

علاج دوالي الخصيتين

تصيب 1 من كل 5 رجال
سبب تأخر الانجاب عند 40 % من الرجال

ما هي دوالي الخصيتين ؟

الدوالي هو حالة تتضخم فيها الأوردة داخل كيس الصفن (كيس الجلد الذي يحمل خصيتيك).
يمكن أن تتشكل أثناء سن البلوغ، ويمكن أن تنمو بشكل أكبر ويسهل ملاحظتها بمرور الوقت.

الحالة أكثر شيوعًا على الجانب الأيسر من كيس الصفن. هذا لأن تشريح الذكور ليس هو نفسه على كلا الجانبين. يمكن أن توجد على كلا الجانبين في نفس الوقت، لكن هذا نادر.

حوالي 10 إلى 15 فتى من أصل 100 عانوا من هذا. للحصول على فهم أفضل للحالة، يرجى مشاهدة الفيديو أدناه.

لا تظهر أعراض على معظم الرجال المصابين بالدوالي.

لكن الدوالي مصدر قلق لأسباب عديدة. قد يسبب البعض العقم أو مشاكل في إنجاب الطفل وبطء نمو الخصية اليسرى أثناء سن البلوغ.

قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الخصوبة لدى 4 من كل 10 رجال يواجهون صعوبة في إنجاب طفلهم الأول. قد تكون أيضًا سبب مشاكل الخصوبة في حوالي 8 من كل 10 يرغبون في إنجاب طفل ثان. في كثير من الحالات، تسبب الألم. يتم العثور على الدوالي من خلال الفحص الذاتي لكيس الصفن أو أثناء فحص بسبب مظهرها » كيس من الديدان « الطبيب الروتيني. لقد تم وصفها بأنها ىوشعورها.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصيتين؟

غالبًا ما يقوم أطباء المسالك البولية بفحص الدوالي مع وقوف المريض. قد يُطلب منك أن تأخذ نفسًا عميقًا، وتمسكه، وتتحمل بينما يشعر طبيب المسالك البولية بكيس يتيح لطبيب .» مناورة فالسالفا « الصفن فوق الخصية. تُعرف هذه التقنية باسم المسالك البولية العثور على أي تضخم في الأوردة. قد يطلب طبيب المسالك البولية إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن. تستخدم الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لتكوين صورة لما بداخل جسمك. علامات الدوالي على الموجات فوق الصوتية هي الأوردة التي تزيد عن 3 ملم مع تدفق الدم بطريقة خاطئة أثناء مناورة فالسالفا. يمكن أن تظهر الموجات فوق الصوتية أيضًا حجم الخصيتين. هذه مفيدة في تحديد خيارات العلاج. ليست هناك حاجة إلى الموجات فوق الصوتية إذا لم يتم الشعور بالمشاكل أثناء الفحص البدني.

خيارات علاج دوالي الخصيتين

في كثير من الأحيان، لا يتم علاج الدوالي. يتم تقديم العلاج للذكور الذين لديهم:
مشاكل الخصوبة )مشاكل الإنجاب( ألم تنمو الخصية اليسرى بشكل أبطأ من اليمين يُعتقد أن الأولاد الذين لديهم خصية يسارية أصغر لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمشاكل الخصوبة عندما يكبرون. تأثير إصلاح الدوالي على الخصوبة غير واضح في الوقت الحالي. أظهرت بعض الدراسات أن الخصوبة تتحسن بعد إصلاح الدوالي بينما الدراسات الأخرى غير حاسمة. تتحسن جودة السائل المنوي لدى 6 من كل 10 رجال يعانون من العقم بعد إصلاح الدوالي. يجب النظر في هذا العلاج جنبًا إلى جنب مع خيارات علاج
الخصوبة الأخرى. في المراهقين، حيث السبب الرئيسي للجراحة هو بطء نمو الخصية، يحدث نمو اللحاق بالركب في 8 من كل 10 مرضى. لا توجد أدوية لعلاج أو منع الدوالي. لكن المسكنات )مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين( يمكن أن تساعد في إدارة الألم. عند الحاجة، الجراحة هي الشكل الرئيسي لعلاج الدوالي. هناك العديد من الطرق لتوفير جراحة الدوالي. تتضمن جميع الطرق منع تدفق الدم في الأوردة الضفيرية المدللة.

جراحة الدوالي الأسئلة المتكررة

كم من الوقت تستغرق العملية ؟
جميع جراحات تصحيح الدوالي لدينا هي رعاية نهارية وتستغرق ما بين 1 و 2 ساعة من وقت التشغيل. هذا يعني أن العملية برمتها (من القبول إلى الخروج من العيادة) تستغرق ما يقرب من 6 ساعات، وبعد ذلك يمكنك مغادرة العيادة.

هل أحتاج إلى تخدير عام ؟
نعم، تتم العملية تحت التخدير العام. تتطلب جراحة الرعاية الحديثة تخديرًا خفيفًا، وبما أن عملياتنا طفيفة التوغل، فمن غير المرجح أن تكون هناك أي مضاعفات.

يتم وضعك للنوم قبل بدء العملية مباشرة والاستيقاظ بعد انتهاء الجراح مباشرة، لذلك في المجموع، ستكون تحت التخدير لمدة 2 ساعات تقريبًا.

كم من الوقت أحتاج للبقاء في المستشفى ؟
4 ساعات. خلال هذا الوقت، – بعد العملية ستحتاج إلى البقاء في المستشفى لمدة 3 ستحضر ممرضتنا، وستزود بشيء تأكله، ويراقبك الجراح، وبمجرد اكتمال هذه الفحوصات، كن جاهزًا للمغادرة. ستكون قادرًا على المشي والعمل بشكل طبيعي، عادةً مع القليل من الألم أو الانزعاج.

أنا أسافر من الخارج – كم من الوقت أحتاج للبقاء للمتابعة بعد الجراحة ؟
في اليوم التالي للعملية، سيكون لديك موعد متابعة في استشارة مكتبنا مع الجراح للتحقق من تقدم التعافي. بعد ذلك وإذا كان كل شيء واضح، يمكن لمعظم المرضى السفر.

ماذا علي أن أفعل للتحضير للعملية ؟
لا شيء، على الرغم من اتباع أسلوب حياة صحي (من حيث النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتدخين واستهلاك الكحول)، يُنصح الشهر السابق لأن هذا سيساعد في تعافيك. سيتم تزويدك بتعليمات صيام مفصلة لاتباعها قبل 6 ساعات من الجراحة. ومع ذلك، إذا كنت قد مرضت أو كانت هناك أي مخاوف صحية حديثة أخرى، فتأكد من إبلاغ منسق المريض في أقرب وقت ممكن لتقييم ما إذا كانت الجراحة ستستمر. إذا كانت هناك أي مهام أخرى مطلوبة للقيام بها قبل الجراحة، فسيبلغك طبيبك أثناء الاستشارة.

ما هي تكلفة العلاج الجراحي ؟
ستعتمد تكاليف العلاج الجراحي على نوع العملية والأشياء الطبية المطلوبة والظروف المحددة لكل مريض. بعد الاستشارة الخاصة بك وإذا كنت مرشحًا للعلاج الجراحي، فسيتم اقتباس تكلفة شاملة كليًا (تغطي المواد الطبية ورسوم المستشفى ورسوم التخدير ورسوم الجراح واستشارات المتابعة). كمؤشر، تبدأ التكلفة الشاملة لجراحة الدوالي من 10000 جنيه مصري.

ما مدى خبرة المركز ؟
يركز جراحونا حصريًا على الجراحة البولية التناسلية للذكور ويقوم كل منهم في المتوسط بأكثر من 300 عملية جراحية للاعضاء التناسلية شهريًا. في الواقع، نحن مركز دولي يسافر المرضى من جميع أنحاء العالم لإجراء الاستشارات والعمليات في عيادتنا.
ومن المهم بنفس القدر حقيقة أننا كشبكة دولية لممارسات علم الذكورة، طورنا بروتوكولات جراحية صارمة للغاية وأحدث البروتوكولات الجراحية وبالتالي مشاركة وتحسين التقنيات الجراحية باستمرار.

ما هي معدلات نجاحك ؟
نحدد معدل نجاحنا الجراحي بطريقتين:

لا توجد تعقيدات كبيرة.
إصلاح كامل للدوالي.

بناءً على هذه المعايير، يبلغ معدل نجاح جراحة الدوالي أكثر من 99 %

ماذا علي أن أفعل بعد الجراحة ؟
في اليوم التالي للعملية، تحتاج إلى حضور استشارة مع الجراح، يعطيك خلالها تعليمات مفصلة بعد الجراحة، ويغير الغيارات الطبية ويجيب على أي أسئلة قد تكون لديك.

بعد ذلك وحتى الاستشارة المكتبية التالية )عادةً بعد شهر( سيكون الجراح وفريق تنسيق المرضى على اتصال وثيق معك لطلب تحديثات منتظمة ومعالجة أي مخاوف قد تكون لديك.

كم من الوقت أحتاج إلى اجازة من العمل من أجل إجراء الجراحة ؟
يمكن لمعظم المرضى العودة بعد أسبوع بعد العملية. إذا كان عملك ينطوي على نشاط بدني شاق، فقد تحتاج إلى إجازة أطول قليلاً من العمل.

كم من الوقت بعد الجراحة يمكنني استئناف النشاط الجنسي ؟
3 أسابيع من الجراحة، ما لم ينصح الجراح – يمكن استئناف النشاط الجنسي بعد 2 بخلاف ذلك.

هل سأعاني من الألم بعد العملية ؟
يمكن توقع بعض الألم الخفيف ولكن يمكن مواجهة ذلك بمسكنات الألم الفموية التي لا تستلزم وصفة طبية.

قد أعاني من دوالي الخصيتين، ماذا أفعل بعد ذلك ؟
إذا كنت تعاني أو تشك في أنك تعاني من الدوالي، فإننا ننصحك أيضًا بحجز موعد لمقابلة الطبيب لدينا. نظرًا لأن الدوالي يمكن أن يكون له درجات مختلفة من الشدة ويمكن أن يؤثر على صحة الحيوانات المنوية، فمن المهم إجراء تقييم شامل. خبرة أطبائنا الواسعة في تشخيص وعلاج الدوالي وعيادتنا هي مركز دولي للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة. أثناء الاستشارة، سيفحصك الطبيب وتاريخك الطبي بدقة، ويضع تشخيصًا مخصصًا ويساعدك على علاج ذلك.