علامات البلوغ عند الذكور

·

·

,
علامات البلوغ

علامات البلوغ عند الأولاد : تعرف عليها

يمر الانسان بعدة مراحل اثناء النمو منذ الولادة حتى اخر مراحل العمر. يتعرض خلالها للكثير من التغيرات الفسيولوجية، التي تؤثر على حالته النفسية والجسدية. مرحلة البلوغ تعد من المراحل الأساسية والانتقالية في حياة الانسان. وربما هي اكثر المراحل حساسية واهمية، يمتلك كل شخص تجربته الشخصية.ومع ذلك يشترك الجميع في علامات البلوغ.

أهمية ملاحظة ومتابعة علامات البلوغ عند الولد

ونتحدث هنا عن بعض العلامات التي قد تساعد الاسرة في التعرف على بداية مرحلة البلوغ عند الولد عند ظهورها. ولذلك اهمية كبيرة لتعرف كيف تتعامل مع الولد في هذه الفترة الحرجة من النمو. بالاضافة الى متابعه حدوثها بالشكل السليم، وسرعة التصرف عند ظهور اي خلل في مظاهرها.

علامات البلوغ عند الأولاد
علامات البلوغ عند الأولاد

ما هي علامات البلوغ عند الولد ؟

وتحدث مرحلة البلوغ عن الاولاد في المتوسط عند بلوغ سن الاثنى عشر عاما. وتتاخر مرحلة البلوغ عند الذكور عن الايناث، فتحدث مرحلة البلوغ في المتوسط عند بلوغ سن الاحدى عشر عاما. ويمكن ان يختلف سن البلوغ من شخص إلى اخر وهذا طبيعي.

وهكذا يبدأ البلوغ في شكل تغييرات بطيئة، ظاهرة من ناحية الجسم، والاعضاء التناسلية الخارجية، والعضلات، والصوت. واخرى غير ظاهرة من تغيرات في مستويات الهرمونات، والاعضاء التناسلية الغير ظاهرة وتغيرات اخرى نفسية نتيجة اختلاف مستويات الهرمونات.

وتكون علامات البلوغ كالتالي:

1- التغير في شكل الجسم

التغيرات التي تحدث بالنسبة للجسم عند الأولاد تشمل:

  • زيادة الطول والوزن.
  • اتساع مدى الكتفين والوركين.
  • تصبح الرقبة لدى الأولاد أكثر صلابة.
  • بروز عظام الوجه وتحديد الفك.
  • بروز عضلات الساقين واليدين.

2- زيادة حجم العضو الذكري

الزيادة التدريجية بحجم الخصيتين والعضو الذكري أولى علامات البلوغ عند الولد، ويبدأ كيس الصفن بالنحافة والاحمرار ثم يغمق تدريجيًا. ويلاحظ الولد زيادة قدرة القضيب على الانتصاب، مع خروج للسائل المنوي احيانا فالليل.

3- نمو الشعرفي مناطق مختلفة بالجسم

يبدأ الشعر بالظهور بأماكن متفرقة من الجسم ليصبح ذو كثافة ولون أغمق ومجعد مع مرور الوقت، مع نمو الشعر بالوجه، تحت الإبط بمنطقة الصدر، الساقين واليدين، وحول الخصية بكيس الصفن.

4- تغير نبرة الصوت

يحدث تغير مفاجئ في طول الحبال الصوتية عند الأولاد، مما يحدث تغير في صوت الولد ويصبح أكثر حدة، كما تظهر تفاحة ادم اكثر بروزا تدريجيًا.

5- تقلبات المزاج

في مرحلة البلوغ، وبسبب التغيرات الفسيولوجية واختلاف معدلات الهرمونات الطارئة للولد في هذه الفترة والتي يشعر بها الولد جسديا وعاطفيا، يحدث مجموعة من التغيرات على مزاج ونفسية الولد. قد يشعر الولد بمزيج من المشاعر ما بين الخوف والارتباك والحزن وقد يمر البعض في ما يسمى باكتئاب المراهقة.

6- حبوب الشباب

يعاني معظم الأولاد في مرحلة البلوغ من ظهور البثور والحبوب ذات الرأس الأبيض نتيجة لزيادة إنتاج الزهم بسبب التغيرات الهرمونية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *