ماهو الانتصاب الصباحي

·

·

,
الإنتصاب الصباحي

ما هو الإنتصاب الصباحي

الإنتصاب الصباحي
الإنتصاب الصباحي

الانتصاب الصباحي، عبارة عامية تشير إلى انتصاب القضيب عندما يستيقظ الرجال في الصباح والبعض يسميها الانتصاب الليلي.

إن انتصاب القضيب الصباحي ليس نتيجة للإثارة الجنسية أو حلم متعلق بالجنس، لكنه وظيفة عادية للجهاز التناسلي للذكور.

والواقع أن هذه الحلقات المنتظمة من الانتصاب والارتخاء هي احد العلامات على أن الأعصاب وتدفق الدم إلى القضيب سليمة.

وإذا لم يكن لدى الرجل هذا الانتصاب على نحو منتظم ، فمن الممكن أن يشير ذلك إلى مشكلة صحية ، مثل الخلل الوظيفي في الانتصاب ، سواء في الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ به.
كما أن عدم حدوث الانتصاب الصباحي يمكن أن يوحي بمشاكل أخرى تتعلق بالأعصاب أو إمدادات الدم للأعضاء التناسلية للرجال.

إن اضطرابات الهرمونات، مثل انخفاض التستوستيرون ، يمكن أن يؤثر على عدد المرات التي يتعرض فيها الشخص للانتصاب اثناء النوم . كما قد يؤدي عدم الحصول على نوعية جيدة من النوم الى ذلك أيضا.

ومع تقدم الشخص في السن ، يمكنه أن يتوقع أن يشهد الانتصاب الصباحي عدد أقل في كثير من الأحيان. ويحدث هذا التغيير تدريجيا ، مع تغير مستويات الهرمونات. وينبغي لأي شخص يلاحظ انخفاضا مفاجئا في عدد تكرار الانتصاب الصباحي أن يتحدث مع طبيب لاستبعاد أي مسائل صحية محتملة.

أسباب الإنتصاب الصباحي

فالانتصاب الصباحي ليس متصل بالأفكار أو الأحلام أو الاثارة الجنسية. وهو ببساطة نتيجة لدورات النوم ، مقترنة بالأعصاب السليمة وتدفق الدم في الجسم.

وتميل دورات الانتصاب هذه إلى أن تحدث عندما يكون الشخص في حالة النوم التي تسمى بالحركة السريعة للعين. ويمكن أن يحدث ذلك عدة مرات خلال دورة نوم مدتها 8 ساعات. قد يدخل الشخص في نوما اعمق ويذهب الانتصاب.
لوحدهaوبالتالي ، قد يحدث انتصاب للشخص عدة مرات أثناء الليل ولكنه قد لا يكون على علم به.

وكثيراً ما يستيقظ شخص ما في نهاية دورة النوم (الحركة السريعة للعين) ليجد الانتصاب، وهو ما يفسر لماذا يبدو أن الانتصاب يحدث في الصباح. وبالإضافة إلى ذلك ، إن مستويات التستوستيرون تميل إلى الارتفاع في الصباح.

وقد يختلف هذا الانتصاب ماديا عن الانتصاب الناجم عن الإثارة. إحدى الدراسات تقول أن بعض الرجال تعرضوا للألم عندما كان لديهم انتصاب صباحي، ولكن ليس عندما كان لديهم الانتصاب اثناء الاثارة الجنسية.

كم مرة يجب أن يحدث الانتصاب الصباحي ؟

الذكور من مختلف الأعمار ، من الأطفال إلى الكبار ،الانتصاب الصباحي. وعادة ما يتعرض البالغون الأصغر سنا ، الذين لديهم أعلى مستويات من التستوستيرون ، لانتصاب ليلي أكثر تواترا من الأطفال أو كبار السن.

ذروة النضج الجنسي تحدث عادة عندما يكون الذكور في أواخر سن المراهقة إلى أواخر الثلاثينات ، وهذا قد يتطابق مع مستويات أعلى من التستوستيرون. ومن الطبيعي أن يتعرض الناس في هذه الفئة العمرية لعدد اكبر من هذا النوع من الانتصاب .

ومع اقتراب الشخص من الأربعينات والخمسينات من عمره ، فقد يلاحظ عدد أقل . وكثيرا ما يحدث ذلك لأن مستويات التستوستيرون تنخفض طبيعيا. ومع ذلك ، ينبغي أن تنخفض الأحداث تدريجيا ، وليس فجأة. ومن المعتاد حدوث انخفاض تدريجي في عدد مرات الانتصاب اثناء النوم مع تقدم العمر.
وهذا أحد الأسباب التي تجعل الانتصاب المنتظم في الصباح مؤشراً هاماً على صحة الأعضاء الجنسية للذكور.

وتقول بعض البحوث إن نوعية نوم الشخص يمكن أن تؤثر على ذلك أيضا. إذا كان الشخص لا يحصل على النوم الجيد والدخول في دورة النوم (الحركة السريعة للعين)، فإنه قد لا يشهد الانتصاب الليلي.

فعلى سبيل المثال ، إذا كان لدى شخص انتصاب صباحي او اثناء النوم ولكنه لا يستطيع الحصول على انتصاب أثناء العلاقة الجنسية أو الحفاظ عليه ، يمكن للأطباء استبعاد مسائل مثل عدم كفاية تدفق الدم أو استجابات الأعصاب في القضيب. وإن كان الأمر كذلك ، فقد يكون مرض ضعف الانتصاب مسألة نفسية ، ويمكن للمختص في الصحة أن يعالجها وفقا لذلك.

وينبغي للشخص أن يتحدث إلى طبيب إذا لاحظ حدوث تغييرات في تواتر حدوث هذا النوع من الانتصاب.
وإذا توقفت فجأة أو كانت تحدث بصورة أقل تواترا ، تحدث مع طبيب، لمناقشة الظروف الصحية المحتملة ، مثل اضطرابات النوم ، والاختلالات الهرمونية ، والقلق ..
بعض الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب ، يمكن أن تجعل من الصعب على الشخص الحصول على أو الحفاظ على الانتصاب. وقد تسبب أيضاً انخفاضاً أو توقفاً مفاجئاً في معاهدة عدم الانتشار. وتشمل بعض هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم
  • مسترخيات العضلات
  • الأدوية الهرمونية
  • أدوية المصادرة
  • مضادات الاكتئاب
  • الذي يمكن أن يساعد في معالجة قرحة المعدة
  • أدوية العلاج الكيميائي
  • أدوية لعلاج ضربات القلب



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *